أنواع مرض السكرى وكيفية السيطرة عليه

حقنة أنسولين مع مكعبات سكر

مرض السكرى هو واحد من الأمراض التى تنتج نتيجة مشاكل مع هرمون الأنسولين . عادة البنكرياس ( هو جهاز وراء المعدة) بينتج ويطلق  الأنسولين  لمساعدة جسمك  فى تخزين  وإستخدام السكر والدهون من الطعام الذى تأكله .

مرض السكرى هو مرض مدى الحياة ، فحوالى 18.2 مليون أمريكى يعانون من المرض ، وحوالى الثلث أو ما يقرب من 5.2 مليون لا يدركون أن لديهم المرض . وهناك 41 مليون شخص لديهم ما قبل السكرى .

 إلى الأن لا يوجد علاج مناسب لمن يعانون من مرض السكرى ولكنهم بحاجة إالى التعامل مع  مرضهم للبقاء بصحة جيدة .

متى يحدث مرض السكرى 

  •  عندما ينتج البنكرياس القليل جدا من الأنسولين .
  •  عندما البنكرياس لا تنتج أى من الأنسولين .
  •  عندما لا يستجيب الجسم بشكل مناسب  للأنسولين ، وهى حالة تسمى (مقاومة الأنسولين) .

دور الأنسولين فى مرض السكرى 

يساعد الأنسولين فى معرفة المزيد عن إستخدام الجسم للغذاء مقابل الطاقة ، إن جسم الإنسان يتكون من ملايين من الخلايا وحتى تتولد الطاقه تحتاج هذه الخلايا إلى الغذاء فى شكل بسيط جدا . عند تناول الطعام أو الشراب يتم تقسيم الكثير من الطعام إلى سكر بسيط يسمى الجلوكز ثم يتم نقل الجلوكز من خلال مجرى الدم إلى خلايا الجسم حيث يمكن إستخدامه فى توفير بعض الطاقة التى يحتاجها الجسم للأنشطة اليومية . 

هرمون الأنسولين بيعمل على تنظيم كمية الجلوكز فى مجرى الدم بإحكام ، يتم إطلاق الأنسولين دائما بكميات صغيرة من البنكرياس ،عندما ترتفع كمية الجلوكز فى الدم إلى مستوى معين  يطلق البنكرياس المزيد من الأنسولين إلى الخلايا فيعمل على إنحفاض مستويات الجلوكز فى الدم . 

للحفاظ على مستوى الجلوكز فى الدم  من الإنخفاض إلى مستويات قليلة جدا ، فإن جسمك يرسل إشارات الجوع حتى تتناول الطعام أو تحصل على الجلوكز من المحتفظ به فى الكبد .

الأشخاص المصابون بمرض السكرى أما انهم لا يمتلكون الأنسولين أو أن خلايا جسمهم تقاوم الأنسولين  مما يؤدى إلى إرتفاع مستويات السكر فى الدم  فهذا يسمى إرتفاع نسبة السكر فى الدم ، ومن المعروف أن مرض السكرى لديه مستوى سكر 126 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملغ/دل) أو أكثر بين عشية وضحاها بدون أن يتناول الطعام .

أنواع مرض السكرى 

مرض السكرى من النوع 1 

يحدث لأن الخلايا المنتجة للأنسولين فى البنكرياس (تسمى خلايا بيتا ) يتم تدميرها من قبل الجهاز المناعى ، فالاشخاص المصابون بمرض السكرى من النوع 1 لا ينتجون الأنسولين ، ويجب عليهم إستخدام حقن الأنسولين للسيطرة والتحكم فى نسبة السكر فى الدم .فهو يبدأ عادة فى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 20 عاما ولكن من الممكن حدوثه فى أى عمر 

مرض السكرى من النوع 2 

هو النوع الأكثر شيوعا ، فهو يؤثر على حوالى 18 مليون أمريكى ، فهو يحدث عادة للأشخاص فوق سن الأربعين الذين يعانون من زيادة الوزن ولكن من الممكن أن يحدث للأشخاص الذين لا يعانون من زيادة الوزن ويظهر فى كثير من الأوقات عند الأطفال الذين يعانون من إرتفاع  السمنة  ولهذا النوع مضاعفات مثل العمى والبتر غير الصدمة التى تحدث لهم .

بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض السكرى من النوع 2 يمكنهم السيطرة على  مرضهم من خلال التحكم فى وزنهم  وإتباع نظام غذائي ، وقد يحتاج بعضهم إلى أخذ حبوب منع الحمل التى تساعد الجسم على إستخدام الأنسولين بشكل أفضل أو تاخذ حقن الأنسولين . 

فى كثير من الأوقات يستطيع بعض الأطباء التبأ بمرض السكرى من النوع 2 قبل حدوثه  وهذا يحدث عندا تكون مستويات السكر فى الدم للشخص أعلى من المعتاد ولكنها غير عالية بما فيه الكفاية لتشخيص مرضي السكرى من النوع 2 .

سكرى الحمل

إن التغيرات الهرمونية فى فترة الحمل من الممكن أن تؤثر على قدرة الأنسولين على العمل بشكل صحيح ، وهذه الحالة تحدث فى حوالى 4% من جميع حالات الحمل .
النساء الحوامل التى ليهم خطر متزايد من الإصابة بسكرى الحمل هما الذين تزيد أعمارهم عن 25 سنة ويكونون فوق وزن الجسم الطبيعى قبل الحمل ولديهم تاريخ عائلي من مرض السكرى أو من أصل أسبانى أو أمريكى أصلي أو أسيوى .

فى أثناء فترة الحمل يتم عمل فحص سكرى  للأم ، إن مرض السكرى غير الحملى الذي لم يتم علاجه يسبب مضاعفات على الأم وطفلها الذي لم يولد .

عادة مستويات السكر فى الدم تعود إلى شكلها الطبيعى فى غصون 6 أسابيع من الولادة ، ومع ذلك النساء التى أُصيبت بسكرى الحمل لديهم خطر متزايد من الإصابة بمرض السكرى من النوع 2 .

أعراض مرض السكرى 

إن أعراض مرض السكرى من النوع ألاول فى الغالب تحدث فجأة ويمكن أن تكون شديدة وهذه الأعراض تشمل  :
  • زيادة الجوع .
  • زيادة العطش خصوصا بعد تناول الطعام . 
  • جفاف الفم .
  • كثرة التبول . 
  • فقدان الوزن غير المبرر (بالرغم أنك تأكل  وتشعر بالجوع ) .
  • التعب .
  • عدم وضوح الرؤية . 
  • فقدان الوعى .
  • التنفس الثقيل .
قد تكون أعراض مرض السكرى من النوع الثانى هى نفسها أعراض النوع الأول فى معظم الأحيان وتوجد بعض الأعراض الأخري مثل :     
  • القروح البطيءة فى الشفاء .
  • حكة فى الجلد ( عادة فى منطقة المهبل أو الفخد ) .
  • زيادة الوزن مؤخرا .
  • وخز اليدين أو القدمين . 
  • العجز الجنسي أو ضعف الإنتصاب .
  • عدوى الخميرة .

علاج مرض السكرى 

فى الوقت الحالى لا يمكن علاج مرض السكر ولكن يمكن السيطرة عليه  

الأ هداف  من السيطرة على  مرض السكرى 

  • الحفاظ  على قد الإمكان على مستويات السكر فى الدم أقرب ما يمكن إلى المستوى الطبيعى من خلال تحقيق التوازن بين تناول الطعام مع الدواء والنشاط .
  • الحفاظ على مستويات الكوليسترول فى الدم والدهون الثلاثية بالقرب من طاقات العادية قدر الأمكان عن طريق تجنب السكريات والنشويات المعالجة وعن طريق الحد من الدهون المشبعة والكوليسترول .
  • السيطرة على ضغط الدم  فيجب أن لا يتجاوز ضغط الدم 130/80 .
  • منع تطور المشاكل الصحية المرتبطة بالسكر .

بيدك السيطرة على مرض السكرى 

  • إتباع نظام غذائي متوازن . 
  • ممارسة الرياضة بإنتظام .
  • الإنتظام فى تناول الدواء الذى يصفه الطبيب .
  • قياس مستوى السكر فى الدم وقياس الضغط فى المنزل . 
  • إجراء الفحوص المعملية التى يطلبها الطبيب .
إن ما تفعله يوميا فى المنزل يؤثر على نسبة السكر فى الدم أكثر ما يمكن للطبيب القيام به كل بضعة أشهر من خلال فحوصاتك .


مصادر

التعليقات

الاسم

الصحة,18,حول العالم,2,علوم,5,
rtl
item
knowledgal.com: أنواع مرض السكرى وكيفية السيطرة عليه
أنواع مرض السكرى وكيفية السيطرة عليه
يساعد الأنسولين فى معرفة المزيد عن إستخدام الجسم للغذاء مقابل الطاقة ، إن جسم الإنسان يتكون من ملايين من الخلايا وحتى تتولد الطاقه تحتاج هذه الخلايا إلى الغذاء فى شكل بسيط جدا .
https://3.bp.blogspot.com/-l-xcTCswMBU/Wgo0sJWJ9BI/AAAAAAAAABk/2JSD-LxGcasKRdfBUCshBxCjcqCZ3c66wCLcBGAs/s1600/diabetes-2129005_1280-800.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-l-xcTCswMBU/Wgo0sJWJ9BI/AAAAAAAAABk/2JSD-LxGcasKRdfBUCshBxCjcqCZ3c66wCLcBGAs/s72-c/diabetes-2129005_1280-800.jpg
knowledgal.com
https://www.knowledgal.com/2017/11/Diabetes.html
https://www.knowledgal.com/
https://www.knowledgal.com/
https://www.knowledgal.com/2017/11/Diabetes.html
true
3101372712330371369
UTF-8
Loaded All Posts لا يوجد أي مشاركات أظهر الكل إقرأ/ي المزيد قم بالرد ألغي الرد إحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات أظهر الكل ينصح بقرائته تصنيف الأرشيف إبحث كل المنشورات لا يوجد ما تبحث عنه عد إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر حالا منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago أمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من خمسة أسابيع المتابعون تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM برجاء المشاركة Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy