تنوع الحياة على كوكب الأرض : مئة مليون نوع من المخلوقات

نوع من الحشرات
حتى الآن لا يعرف الإنسان كل أنواع الحيوانات والنباتات والحشرات التى تعيش معه على سطح الأرض . ففي الغابات الممطرة بكوستاريكا كان العالم (بيوترناسكريكى) يكتشف يوميا أنواعا جديدة من الحيوانات والنباتات والحشرات. فالعلماء لا يستطيعون إحصاءها فى البحار والمحيطات كافة . إن العالم الطبيعى يمتد أمام العلماء مثل شاطئ أمام أرض جديدة لم يصل اليها البحارة بعد. 

مئة مليون نوع من المخلوقات على الأرض

انه تنوع الحياة الذى لا ينتهى ، كما ان الحياة تختفي فى أماكن غير متوقعة . فالضفادع تختفي لعدة شهور أسفل الرمال الحمراء فى صحراء استراليا فى انتظار مياه الأمطار.

تعرف عالم الأحياء "تيرى ايروين" على 350 ألف نوع من الخنافس، من بينها 650 نوعا تعيش فى بيرو . قال ايروين ان العلماء توصلوا حتى الآن الى معرفة حوالى 30 مليون نوع من الحيوانات والنباتات تعيش مع الإنسان.

قال بعض علماء الأحياء ان ايروين اخطأ فى هذا الرقم وان الرقم الحقيقي لعدد الحيوانات والنباتات حوالى 100 مليون نوع . ورغم كل عمليات المسح التى يقوم بها العلماء لم يتم حتى الآن معرفة كافة أنواع الحيوانات والحشرات والنباتات على سطح كوكب الأرض. كما أنه لا يستطع العلماء حتى الآن تفسير كيفية تفاعل هذه الأنواع أو العلاقة بين الكائنات فى غابة واحدة من غابات العالم.

الحياة تزدهر فى كل بقاع الأرض ابتداء من الغابات المدارية فى استراليا الى الصدوع البركانية فى قاع البحار . وهذا التنوع الكبير يدعم ويساند الحياة البشرية ويحافظ على المصادر الضرورية للحياة وهى الهواء والماء وتمنج الحياة عجائبها واكتشاف الحياة المتغيرة وعلى سبيل المثال تم الحصول على دواء لمرضى السرطان من مادة كيميائية تم الحصول عليها من احد نباتات مدغشقر منذ عشرات السنين وميكروب تم الحصول عليه من ينابيع المياه الساخنة بين الأحجار الصفراء.

بدأ العالم ايروين جمع الحشرات فى هذه البيئة الخاصة فى الغابات البنمية الممطرة لمدة 25 سنة ولكن لم يصل فريقه الا الى معرفة 1200 نوع فقط من الخنافس والى 42 الف نوع من الحشرات الأخرى فى كل هكتار من أرض الغابات و60 الف نوع من الحشرات فى كل هكتار من الأرض فى مناطق أخرى من بنما.

عندما افرغ ايروين محتويات زجاجة من الحشرات فى طبق كبير خرجت الحشرات على جميع الأشكال والاحجام بعضها لايزيد حجمه على حجم عقلة الاصبع والبعض الاخر يصل طوله الى ثلاث او أربع بوصات وبعضها ذو بريق كما لو كانت مصنوعة من ماء الدهب .وبعضها اسود اللون والبعض مزود بأسلحة فى قرون الاستثعار والعناكب بعضها يعيش الى جانب النمل والعثة والنحل. وبعض الحشرات مزود بأجنحة تشبه الطائرة الهليكوبتر.

المكان المفضل

أما المكان المفضل للأبحاث فهو الاغصان العليا و أوراق الأشجار و الأغصان التى ترتفع مائة قدم فوق الغابات المدارية بدأ إيروين جمع الحشرات من هذه البيئة الخاصة منذ 25 سنة، بما فى ذلك الحشرات العملاقة مثل الجراد والخنافس البنية والسوداء ذات القرون وسوس الفاكهة ذو الأرجل الصفراء. وجراد الأشجار الذى يحاول التخفى فى أشكال مختلفة لم نجد مثلها على الأرض من قبل وذلك فى محاولة لخداع الطيور التى تحاول افتراسها.

الحشرات تتغذى على بعضها على البعض فعندما وضع إيروين خنفساء حمراء تحت الميكروسكوب فوجد حشراء العثة . وهذه الحشرات ما هى إلا جزء من تنوع الحياة.

ففي غابات كوستاريكا جمع العلماء حوالى ثلاث الاف نوع من النباتات و 530 نوعا من الطيور و80 نوعا من الخفاش و11 نوعا من الحيوانات من بينها الغزلان والقطط البرية جميعها تحمل أعداداً كبيرة من الفطريات.

وهناك أعداد لاحصر لها من الزواحف والحيوانات البرمائية والأسماك واللافقريات والكائنات الدقيقة ترعى فى تربة الغابة . يقول إيروين : إننا لانفهم كيفية عمل هذه الأحياء فى هذه الغابة العجيبة التى لايستطيع أحد ان يصنع مثلها او حتى غابة قريبة منها.

وفى احد معامل اوكسفورد بانجلترا تخصص العالم (بول راينسي) فى دراسة البكتريا التى تعيش فى الغابات .

نباتات تنقرض بدون ذباب

فى الهند وكاليفورنيا يوجد الذباب ذو اللسان الطويل والذباب ذو الأنف العملاق وكل نوع من الذباب يمتص رحيق شجرة معينة. والشئ الغريب انه بدون هذه الأنواع من الذباب تنقرض النباتات فهذا الذباب جزء من البيئة الطبيعية اللازمة للحياة . وبسبب خطر الانقراض يتسابق العلماء فى الوقت الراهن لمعرفة طبيعة التنوع الأحيائي فى كثير من بقاع الارض ابتداءا من جنوبي كاليفورنيا الى ساحل البرازيل المطل على المحيط الأطلنطى.

قال علماء الاحياء ان البيئة الطبيعية فى جميع انحاء العالم قد تغيرت تغيرا كبيرا وان ما تبقي ماهو إلا ظلال صغيرة.

إنقراض الكائنات الحية

أوضح (كريس ديكمان) عالم البيئة بجامعة سيدنى باستراليا والذى تخصص فى دراسة القوارض والسحالى فى المناطق النائية وبصحراء سيميسون أن الحياة الطبيعية بدأت تنقرض بسبب تدخل الانسان وان بعض القوارض اختفت الى الأبد بسبب جلب القطط والثعالب وغيرها من الحيوانات التى لاتنتمى الى هذه البيئة .

عثر ديكمان على ستة أنواع من القوارض وأربعة أنواع من الضفادع و47 نوعا من السحالى والثدييات الصغيرة. وحاول ديكمان اكتشاف البيئات الخاصة والمخصصة التى يفضلها كل نوع من الطيور والحيوانات والحشرات فحيوان التنين يفضل الحياة بين الشقوق فى الكثبان الرملية وان كل أنواع السحالى كانت تعيش فى نفس المكان من الكثبان الرملية وفى نفس الوقت تخرج هذه السحالى وتأتى من سنة الى سنة حسب الظروف الجوية وحالة المراعى وكمية المياه . فبعض الأنواع تظهر مع هطول الأمطار وبعضها الآخر يختفي.

وفى غابات جزيرة باربادوس جاء العالم (إدوارد ويلسون) أستاذ الأحياء بجامعة هافارد لجمع الأنواع المختلفة من النمل وهى المهمه التى قام بها على مدى 50 سنة لمعرفة المزيد من التفاصيل عن تنوع الحياة على سطح الأرض . قال ويلسون : رغم كل هذه السنوات الطويلة لم يعرف سوى القليل من الكثير جدا من تلك المخلوقات التى تزدهر فى هذه الأرض والتى تشارك الانسان الحياة.

حتى الآن لم يعرف الانسان عدد هذه المخلوقات أاو أنواعها على وجه التحديد كما لم يعرف أنواع الأدوية أو المواد الكيميائية التى يمكن ان تقدمها للانسان كى يستفيد بها. إنها مثل مكتبة لم تقرأ كتبها بعد. وحتى الآن لم ينتبه العلماء بعد من قراءة من الطبيعة المختلفة الأحياء والنباتات.

ولكن المأساة سيعيشها أحفادنا والأجيال القادمة حيث ان العالم سيفقد الكثير من الانواع قبل ان يقلب العلماء الفصل الثانى من الكائنات . فكثير من الانواع بدأت تموت بمعدلات كبيرة . فمنذ أكثر من 300 سنة تم تدمير معظم الغابات ولكن لماذا لم يتم تدمير بقية الغابات فى جزيرة باربادوس هل هو ارتفاعها الشديد وعدم صلاحيتها لزراعة قصب السكر أو لأن بعض المسئولين يدركون ان هذه الغابات تعد كنزا او لأن هؤلاء من محبي الطبيعة.

ثم يعود ويلسون الى مهمته الرئيسية وهى جمع النمل بين ثلاثة أنواع رئيسية . قال ويلسون : ان دراسته مدى الحياة للنمل منحت العلماء مفهوما جديدا للحيوانات الاجتماعية وفى الغابات المرتفعة توجد الأشجار والنخيل يحجب الشمس عن أرضية الغابات بينما تملأ أصوات الطيور وزقزقة العاصفير الهواء وتقطع الصمت الرهيب وكلما تعمقنا بين الأدغال كلما رأى الانسان عجائب ثروة الحياة حوله, ابتداء من النمل الصغير الى النخيل المرتفع ويشعر الانسان بأن هناك المزيد من المجهول والغامض الذى نريد كشف النقاب عنه .

فى المناطق الحارة بجنوب غرب استراليا يوجد حوالى 2830 نوع من النباتات النادرة التى لاتنمو فى مكان آخر على الأرض ولن يستطيع الانسان احصاء كل الأنواع فقد تم تصنيف 1.75 مليون نوع فقط رسميا وهذا الرقم سيتغير بالطبع. ولأن قدرة الانسان محدودة فانه لا يستطيع الإلمام بكل الأنواع فهناك أنواع لا تحصي خاصة التى توجد فى أعماق المحيطات . ويقدر بعض العلماء الأنواع المختلفة من الكائنات الحية بنحو 100 مليون نوع .

إحصاء لبعض الأنواع المختلفة من المخلوقات الحية

  • 27 ألف نوع من النباتات
  • ثمانون ألف نوع من الحيوانات وحيدة الخلية والطحالب
  • سبعون ألف نوع من القواقع
  • 25 ألف نوع من الديدان
  • عشرون ألف نوع من الديدان
  • 10500من الزواحف
  • 10000 نوع من اللواسع والمرجان
  • 450 نوع من الثدييات
  • 10000 نوع من الكائنات الحية
  • 963 ألف نوع من العقارب 
  • 100 ألف نوع من الفطريات
  • 75 ألف نوع من العناكب
  • أربعون الف نوع من القشريات
  • 22 ألف نوع من الاأسماك
  • 12 ألف نوع من الديدان
  • عشرة آلاف نوع من الطيور 
  • عشرة آلاف نوع من الاسفنج
  • أربعة آلاف نوع من البكتريا

التعليقات

الاسم

الصحة,18,حول العالم,2,علوم,5,
rtl
item
knowledgal.com: تنوع الحياة على كوكب الأرض : مئة مليون نوع من المخلوقات
تنوع الحياة على كوكب الأرض : مئة مليون نوع من المخلوقات
يحاول العلماء إحصاء عدد أنواع الكائنات الحية على كوكب الأرض وهو ما يقارب المئة مليون نوع حي حسب أفضل الإحصائيات ولكن تضح حقيقة أن الكثير من الأنواع معرضة للإنقراض أو إنقرضت بالفعل وهو ما يخل بالنظام البيئي وبحياة الإنسان
https://4.bp.blogspot.com/-bc_DfHdS2cs/WCFAvC6g4aI/AAAAAAAAAYc/1e2QxQCN0bAxbHHMEgpWVYZ_55tSccAWACLcB/s1600/insect-on-green.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-bc_DfHdS2cs/WCFAvC6g4aI/AAAAAAAAAYc/1e2QxQCN0bAxbHHMEgpWVYZ_55tSccAWACLcB/s72-c/insect-on-green.jpg
knowledgal.com
https://www.knowledgal.com/2016/11/life-diversity.html
https://www.knowledgal.com/
https://www.knowledgal.com/
https://www.knowledgal.com/2016/11/life-diversity.html
true
3101372712330371369
UTF-8
Loaded All Posts لا يوجد أي مشاركات أظهر الكل إقرأ/ي المزيد قم بالرد ألغي الرد إحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات أظهر الكل ينصح بقرائته تصنيف الأرشيف إبحث كل المنشورات لا يوجد ما تبحث عنه عد إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر حالا منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago أمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من خمسة أسابيع المتابعون تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM برجاء المشاركة Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy