رصد موجات الجاذبية بعد مئة عام من النظرية النسبية لأينشتاين

موجات الجاذبية
تصادم ثقبين أسودين ينتج موجات تثاقلية
في يوم الحادي عشر من فبراير عام 2016 أعلن فريق مرصد ليجو الفلكي بالولايات المتحدة الأمريكية عن رصد موجات جاذبية نتجت إثر إصطدام إثنان من الثقوب السوداء يبعدان عن الأرض مسافة 1.3 مليار سنة ضوئية.

ويصف العلماء موجات الجاذبية بأنها تموجات في إنحناء الزمكان تنتشر على شكل موجات بداية من مصدرها (في هذه الحالة نقطة تصادم كلا الثقبين الأسودين) إلى الخارج عبر الكون وتسري بسرعة الضوء وهذا ما يعني أن هذا التصادم حدث قبل 1.3 مليار سنة ضوئية حسب تقديرات فريق علماء مرصد ليجو.

وهذه الموجات الثقالية (موجات الجاذبية) قد تنبأت بوجودها النظرية النسبية العامة للعالم الفيزيائي ألبرت أينشتاين منذ ما يقرب المئة عام.

تصادم ثقبين أسودين

سيداتي وسادتي، لقد رصدنا موجات الجاذبية
 بهذه الكلمات أعلن عالم الفيزياء الأمريكي ديفيد رايتز في مؤتمر علمي لفريق العمل الكشف العلمي الذي وقعت أحداثه في مرصد ليجو.

ويجدر بالذكر أن رصد الموجات تم قبل الإعلان الرسمي عنها ببضعة أشهر وذلك يوم الرابع عشر من سبتمر عام 2015. ومن ثم خاض فريق العلماء في عمل بحثي مضن للتأكد من نتائج وحقيقة إلتقاط الأجهزة لهذه الموجة الثقالية.

نتجت الموجة عن تصادم إثنان من الثقوب السوداء، أحدهما بكتلة تساوي 36 مرة من كتلة الشمس والآخر بكتلة 29 كتلة شمسية. وحدث هذا بعد أن ظل الثقبين يدوران حول أحدهما الآخر لفترة من الزمن منهين رقصتهما الكونية بتصادم نتج عنه ثقب أسود واحد بكتلة 62 كتلة شمسية، وموجة جاذبية سافرت عبر الزمكان لتصلنا على الأرض بعد 1.3 مليار سنة.

حقبة جديدة في علم الفلك

ويقول فريق علماء مرصد ليجو أن إستشعار وجود الموجات التثاقلية هذه يؤذن ببدء حقبة جديدة في علم الفلك، بعد عقود من الأبحاث العلمية. وهو ما سوف يطور فهمنا لحدث الإنفجار الكبير والذي أفضى إلى خلق الكون.

وأكد ذلك عالم الفيزياء الإنجليزي ستيفن هوكينغ الذي عبر عن يقينه بأن هذا الكشف يعد لحظة فاصلة في تاريخ البشرية.

وقال هوكينغ: "الموجات التثاقلية تتيح أسلوب جديد تمام للنظر إلى الكون، وقدرة اكتشاف هذه الموجات سوف تحدث ثورة في علم الفلك. ان هذا الكشف الجديد هو اول اكتشاف لنظام الثقوب السوداء وأول ملاحظة لثقوب سوداء وهي تصطدم وتتوحد."

وأزاد قولا "إضافة الى أن ذلك اثبت صحة النظرية النسبية لألبرت أينشتاين، سيتيح لنا الكشف الجديد رؤية الثقوب السوداء من خلال تاريخ الكون، وقد نرى أيضا مخلفات عملية خلق الكون من خلال الانفجار العظيم."

التعليقات

الاسم

الصحة,18,حول العالم,2,علوم,5,
rtl
item
knowledgal.com: رصد موجات الجاذبية بعد مئة عام من النظرية النسبية لأينشتاين
رصد موجات الجاذبية بعد مئة عام من النظرية النسبية لأينشتاين
بعد مئة عام من طرح ألبرت أينشتاين لنظريته البديعة للنسبية العامة يرصد فريق من العلماء لأول مرة موجات الجاذبية التي تنبأت بوجودها النظرية قبل قرن من الزمان
https://2.bp.blogspot.com/-_p3ekvpVoBo/V_wGQb5b32I/AAAAAAAAAU4/rj83FIDeO34Lq4DRY2E7tiAh8JxyHHqcwCLcB/s1600/double-black-hole-collision.jpg
https://2.bp.blogspot.com/-_p3ekvpVoBo/V_wGQb5b32I/AAAAAAAAAU4/rj83FIDeO34Lq4DRY2E7tiAh8JxyHHqcwCLcB/s72-c/double-black-hole-collision.jpg
knowledgal.com
https://www.knowledgal.com/2016/10/ligo-gravitational-wave.html
https://www.knowledgal.com/
https://www.knowledgal.com/
https://www.knowledgal.com/2016/10/ligo-gravitational-wave.html
true
3101372712330371369
UTF-8
Loaded All Posts لا يوجد أي مشاركات أظهر الكل إقرأ/ي المزيد قم بالرد ألغي الرد إحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات أظهر الكل ينصح بقرائته تصنيف الأرشيف إبحث كل المنشورات لا يوجد ما تبحث عنه عد إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر حالا منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago أمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من خمسة أسابيع المتابعون تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM برجاء المشاركة Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy