الفوائد الصحية لنبات الزنجبيل والآثار الجانبية المحتملة من سوء الاستخدام

نبتة الزنجبيل
قد يعاني اي شخص من الشعور بالغثيان او المغص في يوم أو آخر . في الحقيقة لابد أنك قد عانيت من مشاكل معوية مثل تلك من قبل .

أكدت الأبحاث الطبية الحديثة أنه يوجد فوائد صحية للزنجبيل كالتقليل من الغثيان والقيء الناتج من أسباب متعددة مثل : غثيان الصباح ، اضطراب ما بعد الجراحة ، العلاج الكيماوي ، ودوار الحركة .

درج استخدام الزنجبيل في اعداد الطعام في كل من الصين والهند . ومع ذلك ، فقد تم استخدام الزنجبيل لخصائصه الطبية لعدة قرون بين العديد من الثقافات . وتنتشر زراعة الزنجبيل في العديد من المناطق مثل  الهند ، الصين ، جامايكا ، فيجي ، إندونيسيا ، وأستراليا . في عام 2013 ، قدرالإنتاج العالمي من الزنجبيل بحوالي 2.1 مليون طن ، حيث كانت نسبة انتاج الهند حوالي 33 % من الانتاج العالمي ، تليها الصين بنسبة حوالي 19% . جذور نبات الزنجبيل يمكن أن تستخدم طازجة ، أو كمسحوق مطحون ، مجففة كالتوابل ، أو يستخدم الزيت المستخلص منها او حتى كعصير . نبات الزنجبيل هو جزء من عائلة نباتية تدعى النباتات الزنجبيلية وتضم نباتات كنبتة الهال ، الكركم والخولنجان .

الفوائد الصحية لنبات الزنجبيل

لطالما ارتبط تناول الفواكة والخضروات بجميع أنواعها مع ارتفاع مستوى صحة الفرد ودوما ما ينصح الأطباء حول العالم بتناول انواع مختلفة من الفاكهة والخضروات لمنح الجسم كفايته من المعادن والفيتامينات الضرورية . وأشارت العديد من الدراسات أن زيادة استهلاك الأغذية النباتية مثل الزنجبيل يقلل من خطر الإصابة بالسمنة المفرطة ومرض السكر وأمراض القلب ، وفي الوقت نفسه منح بشرة صحية وشعر جميل  ، وزيادة الطاقة والحيوية لجسم الانسان . كما للزنجبيل فوائد للشعر كعلاج قشرة الرأس ، ويستخدم احيانا في مجال الحميات الغائية بغرض انقاص الوزن .

حل مشاكل الجهاز الهضمي من اهم فوائد الزنجبيل

من المعروف أن مركبات الفينول في نبتة الزنجبيل تساعد في تخفيف تهيج الجهاز الهضمي ، كما تحفز افراز اللعاب والصفراء ومنع تقلصات المعدة . كما يمكن علاج عسر الهضم باستخدام مسحوق الزنجبيل .

أهم أعراض عسر الهضم المزمن ( سوء الهضم ) الألم المتكرر في الجزء العلوي من المعدة . ويعتقد أن تأخر إفراغ المعدة هو السبب الرئيسي لهذه الحالة . ومن المثير للاهتمام أن الزنجبيل يساعد على تسريع إفراغ المعدة من الغذاء . بعد تناول حساء ممزوج بالقليل من مسحوق الزنجبيل ، قد يقل الوقت الذي تستغرقه المعدة لتنقل الغذاء للأمعاء من 16 دقيقة الى 12 .

الزنجبيل يمكن ان يعالج العديد من أشكال الغثيان ، خصوصا غثيان الصباح

مضغ الزنجبيل الخام أو شرب شاي الجنزبيل هو علاج منزلي معروف للغثيان أثناء علاج السرطان .
يمكن استخدام الزنجبيل لتخفيف حالات الغثيان والتقيؤ الصباحي عند النساء الحوامل .
خلال الطقس البارد ، يعتبر شرب شاي الزنجبيل هو وسيلة جيدة للحفاظ على الجسم في درجة حرارة جيدة . فهو يعزز التعرق ، والعمل على تدفئة الجسم من الداخل .
لصنع الشاي الزنجبيل في المنزل ، تغمس شريحة حجمها من 20 الى 40 جرام من الزنجبيل الطازج في كوب من الماء الساخن . إضافة شريحة من الليمون أو ملعقة صغيرة من عسل النحل يضيف نكهة وفوائد إضافية ، بما في ذلك فيتامين سي .

فوائد الزنجبيل في تسكين الآلام

في دراسة شملت 74 متطوعا والتي أجريت في جامعة جورجيا ثبت أن لتناول الزنجبيل كمكمل غذائي يوميا يقلل من الآلام في العضلات الناتجة عن ممارسة التمارين الرياضية بنسبة 25% .

وبدراسة أخرى وجد للزنجبيل أثر مخفض لأعراض عسر الطمث ( ألم شديد خلال الدورة الشهرية ) . في دراسة واحدة ، ذكرت 83٪ من النساء تناولن كبسولات الزنجبيل تحسينات في أعراض الألم مقارنة مع 47٪ من الذين تناولوا أقراصا وهمية .

عشب يحتوي على مضادات الالتهاب

ووجدت الدراسة التي نشرت في "مجلة بحوث الوقاية من السرطان" أن المكملات الغذائية المصنوعة من جذر نبات الزنجبيل عند اعطائها لمجموعة من المرضى قد عملت على علاج التهاب القولون في غضون شهر واحد . وأوضح الباحثون في الدراسة أنه من خلال علاج التهاب القولون ، فإن خطر الاصابة بسرطان القولون من المرجح أن ينخفض أيضا .
كما أظهرت نبتة الزنجبيل فائدة كبيرة في التجارب السريرية كعلاج للالتهاب الذي قد يصاحب هشاشة العظام .

مكونات نبتة الزنجبيل الغذائية

يمكن اضافة الزنجبيل الطازج مع الأطعمة لاضافة نكهة واستخدامه كنوع من البهارات ، ونظرا لاستخدامه بكميات صغيرة فانه من المستبعد ان يضيف للوجبة كمية غير مبررة من السعرات الحرارية او الكربوهيدرات .
يحتوي الجنزبيل على مواد متعددة من مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة ، ومادة بيتا كاروتين ، والساليسيلات . وكلها مواد ذات فوائد متعددة .
هذه نسب لما يحتويه 100 جرام من الزنجبيل الطازج :
  • الكربوهيدرات - 17.77 جرام
  • الألياف الغذائية - 2 جرام
  • بروتين - 1.82 جرام
  • السكريات - 1.7 جرام
  • الصوديوم - 13 مللي جرام
  • فيتامين بي 6 - 0.16 مللي جرام
  • الكالسيوم - 16 مللي جرام
  • الحديد - 0.6 مللي جرام
  • فيتامين C - 5 مللي جرام
  • البوتاسيوم - 415 مللي جرام
  • المغنيسيوم - 43 مللي جرام
  • الفوسفور - 34 مللي جرام
  • الزنك - 0.34 مللي جرام
  • حمض الفوليك - 11 ميكرو جرام
  • الريبوفلافين - 0.034 مللي جرام
  • النياسين - 0.75 مللي جرام

اعراض جانبية محتملة لاستخدام الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل آمنا وصالحا للاستخدام بدون آثار سلبية او اضرار عندما يتم تناوله عن طريق الفم بشكل مناسب . بعض الناس يمكن أن يحدث لهم آثار جانبية خفيفة بما في ذلك حرقة في المعدة ، والإسهال ، والمغص . وقد يبدى بعض النساء ملاحظات عن زيادة طفيفة في دم الحيض أثناء الدورة الشهرية .

يمكن كذلك استخدام الزنجبيل على الجلد لما له من فوائد للبشرة . على المدى القصير قد يسبب تهيج في الجلد لبعض الناس .

في بعض الحالات الطبية قد لا ينصح باستخدام الزنجبيل لما له من عوامل تزيد من معدلات النزيف . وبالنسبة لمرضى السكر ، فيحتمل أن يزيد من نسبة الأنسولين في الجسم و/أو يخفض نسبة السكر بالدم مما قد يؤدي الى تعديل في جرعة الأدوية المعالجة للسكر . ومن الممكن أيضا ان يسبب الاستخدام المفرط للزنجبيل تدهور ملحوظ في بعض الحالات الطبية لقصور القلب .

التعليقات

الاسم

الصحة,18,حول العالم,2,علوم,5,
rtl
item
knowledgal.com: الفوائد الصحية لنبات الزنجبيل والآثار الجانبية المحتملة من سوء الاستخدام
الفوائد الصحية لنبات الزنجبيل والآثار الجانبية المحتملة من سوء الاستخدام
الفوائد الطبية لنبتة الزنجبيل كعلاج مشاكل الجهاز الهضمي وتخفيف آثار الغثيان الصباحي عند الحوامل وعلاج التهاب القولون والوقاية من مرض السرطان . المكونات الغذائية لجذور الجنزبيل وما تحتويه من فيتامينات ومعادن
https://2.bp.blogspot.com/--Pb4z7xorjk/V6S8h3d9ONI/AAAAAAAAAUA/RzM-I7niqzcwySXFJu0PkjZqx5hUlw5pgCLcB/s1600/zanjabil.jpg
https://2.bp.blogspot.com/--Pb4z7xorjk/V6S8h3d9ONI/AAAAAAAAAUA/RzM-I7niqzcwySXFJu0PkjZqx5hUlw5pgCLcB/s72-c/zanjabil.jpg
knowledgal.com
https://www.knowledgal.com/2016/08/health-benefits-ginger.html
https://www.knowledgal.com/
https://www.knowledgal.com/
https://www.knowledgal.com/2016/08/health-benefits-ginger.html
true
3101372712330371369
UTF-8
Loaded All Posts لا يوجد أي مشاركات أظهر الكل إقرأ/ي المزيد قم بالرد ألغي الرد إحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات أظهر الكل ينصح بقرائته تصنيف الأرشيف إبحث كل المنشورات لا يوجد ما تبحث عنه عد إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر حالا منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago أمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من خمسة أسابيع المتابعون تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM برجاء المشاركة Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy