أبحاث علمية تكشف أن الغوريلا نقلت الملاريا الى البشر

الغوريلا والملاريا

ربما كان مرض الملاريا واحد من أكثر الأمراض فتكا بحياة الإنسان .

أم لا ؟!

قد أعلنت منظمة الصحة العالمية أن معدلات وفيات الملاريا إنخفضت بأكثر من 47% على الصعيد العالمي منذ عام 2000 ، وبنحو 54% في إقليم منظمة الصحة العالمية الأفريقي .

يقول العلماء إن البشر ربما التقطوا الملاريا أصلا من الغوريلا . وحتى الآن ، كان العلماء يعتقدون أن طفيل الملاريا البشرية ليس سوى طفرة من طفيل كان يصيب قرود الشمبانزى . لكن فريقا دوليا يتكون من علماء أمريكين و أوربيين وزملاء لهم من ثلاثة  بلدان إفريقية قام بتحليل طفيليات الملاريا فى غائط القردة العليا . ووجدوا أن الحمض النووى (دى إن إيه DNA) لطفيليات الغوريلا الغريبة هى الأكثر شبها بطفيل الملاريا البشرية .

مرض الملاريا

وتسبب الملاريا طفيليات من فصيلة المتصورات plasmodium parasites ، وهى تنتقل إلى البشر من خلال لدغات فصائل البعوض الحامل لها من جنس الآنوفيلة Mosquitoes Anopheles ، التى تسمى ( نوافل الملاريا) والتى تلدغ الناس فى الفترة بين الغسق والفجر بالدرجة الأولى .

ويوجد أربعة أنواع من المتصوّرات المسببة للملاريا وهي كالآتي :
  • المتصوّرة المنجلية
  • المتصوّرة النشيطة
  • المتصوّرة الوبالية
  • المتصوّرة البيضوية
والنوع الأكثر شيوعًا من هذه الطفيليات الذى يوجد فى أفريقيا هو المتصورة المنجلية Plasmodium Falciparum . ويسبب حدوث ملاريا دماغية شديدة الخطورة . ويموت كل عام حوالي نصف مليون انسان نتيجة الإصابة بمرض الملاريا حسب احصائيات منظمة الصحة العالمية لعام 2013 . في حين تقدر أعداد المصابين بالمرض بحوالي 124 مليون حالة .

وحتى الآن ، افترض العلماء أنه عندما انفصلت شجرة تطور الشمبانزى (منذ ما يتراوح بين 5 و 7 ملايين سنة مضت) فإن طفيل المتطورة المنجلية فعل الأمر نفسه. ويعنى هذا الافتراض أن البشر والملاريا تطورا ليعيشا معاً . ولكن الدراسة الجديدة تفترض أن الملاريا البشرية أحدث زمنيا بكثير.

وقد كانت د.بياتريس هان ، الاستاذة بجامعة برمنجهام بولاية ألاباما الأمريكية ، عضوا فى فريق العلماء الذى كان يدرس فيروس الإتش آى فى (المسبب للإيدز) والأمراض ذات العلاقة عند البشر والقردة العليا .

تحليل الحمض النووي (دى إن إيه)

لدراسة دى إن إيه الإصابات عند القرده العليا البرية ، كان من المستحيل بالطبع استخدام عينات من دمها ، لذا جمع الفريق 2700 من عينات غائط اثنين من أنواع الغوريلا (الغربي والشرقي) ومن قرود الشمبانزى الشائعة ، ومن قرود البونوبو Bonobos التى تعرف ايضا باسم الشمبانزى القزم .

وقام العلماء بتحليل الخارطة الوراثية لدى إن إيه طفيل المتصورة المنجلية والطفيليات الأخرى فى القرود المصابة من أجل إعادة رسم خارطة جينية (جينوم) لهذه الطفيليات . وكانت النتائج مذهلة .

فقد اكتشف العلماء أن طفيل المتصورة المنجلية البشري لم يكن قريبا لطفيل متصورة الشمبانزى كما كان يعقتد فى السابق ، بل كان قريبا جدا من طفيل متصورة الغوريلا الغربية ، التى تعيش فى وسط وغربي إفريقيا.

واكتشف العلماء تباينا جينيا أكبر فى الطفيليات التى تصيب الغوريلا أكبر بكثير من التباين الجينى فى الطفيليات التى تصيب الإنسان . وتقول د. هان إن هذا يعنى أن الغوريلا هى الأرجح (المخزن) الجينى - أى أصل الطفيليات التى تصيب البشر .

وتضيف : (إن الدراسات السابقة ركزت على الشمبانزى ، لذا فإنها لم تكتشف طفيليات الغوريلا . كما أن بعض الدراسات الأخرى أجريت على شمبانزى فى الأسر ، وبالتالى فإنه من الممكن أن تكون طفيليات بشرية قد قفزت إليها من حراسها). 

أبحاث مستقبلية

ويخطط فريق العلماء ، الذين نشروا نتائج دراستهم فى مجلة Nature العلمية المرموقة ، لإجراء مزيد من البحوث لكى يعرفوا بدقة مدى الاختلاف بين طفيليات الغوريلا وطفيليات الملاريا البشرية . وتقول د.هان إنها تشك أنهما من النوع نفسه ، وأن العدوى بين البشر والغوريلا تحدث حتى الآن .

ويعمل عضو الفريق د. مارتن بيترز ود. إريك ديلابورت ، من جامعة مونبليية فى فرنسا ، مع صائدى الحيوانات وقاطعى الأخشاب فى الكاميرون ، الذين يقضون وقتا طويلا فى الغابات . وسيبحثان هل هؤلاء العمال يحملون طفيليات ملاريا من الغوريلا ، وهو ما قد يعنى أن العدوى من أنواع أخرى أمر لايزال يحدث حتى اليوم .

والى جانب ذلك ، فإنهم لا يعرفون حتى الآن بدقة مدى الضرر الذى يلحق بالقردة العليا من جراء إصابتها بالملاريا . وتقول د.هان إنهم سيركزون على اكتشاف قدرة القردة العليا على الإصابة بطفيل الملاريا ، دون أن تظهر عليها أعراض المرض ، أو تموت كما يحدث للبشر .

التعليقات

الاسم

الصحة,18,حول العالم,2,علوم,5,
rtl
item
knowledgal.com: أبحاث علمية تكشف أن الغوريلا نقلت الملاريا الى البشر
أبحاث علمية تكشف أن الغوريلا نقلت الملاريا الى البشر
حيوانات الغوريلا نقلت للانسان مرض الملاريا منذ زمن بعيد . وتتسبب الملاريا الآن في وفاة حوالي نصف مليون إنسان سنويا طبقا لآخر الإحصائيات
https://3.bp.blogspot.com/-1IciTaqYwJg/V7EmDUKjJeI/AAAAAAAAAUQ/IyPsXsVGWDoKrLOZOld367CSaGQDtPaZACLcB/s1600/Gorilla.jpg
https://3.bp.blogspot.com/-1IciTaqYwJg/V7EmDUKjJeI/AAAAAAAAAUQ/IyPsXsVGWDoKrLOZOld367CSaGQDtPaZACLcB/s72-c/Gorilla.jpg
knowledgal.com
https://www.knowledgal.com/2016/08/gorilla-and-malaria.html
https://www.knowledgal.com/
https://www.knowledgal.com/
https://www.knowledgal.com/2016/08/gorilla-and-malaria.html
true
3101372712330371369
UTF-8
Loaded All Posts لا يوجد أي مشاركات أظهر الكل إقرأ/ي المزيد قم بالرد ألغي الرد إحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات أظهر الكل ينصح بقرائته تصنيف الأرشيف إبحث كل المنشورات لا يوجد ما تبحث عنه عد إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس إبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر حالا منذ دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago أمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من خمسة أسابيع المتابعون تابعنا THIS CONTENT IS PREMIUM برجاء المشاركة Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy